+
علم

فاي ورياضيات الجمال

فاي ورياضيات الجمال

فاي ، ما هو الشيء المشترك بين الحرف الواحد والعشرين من الأبجدية اليونانية القديمة والجمال والرياضيات؟

إذا كنت قد قرأت عنوان المقالة ، فمن المحتمل أن يكون لديك فكرة جيدة. غالبًا ما يُعتبر الجمال مصطلحًا نسبيًا يختلف بين العرق أو الثقافة أو المفاهيم التاريخية. يبدو أن الدراسات الحديثة تظهر أن إدراكنا للجمال الجسدي يمكن أن يكون مثبتًا في أدمغتنا.

يبدو أن انجذابنا لشخص آخر جسديًا قد يعتمد على تناسقه ونسبه. وجوههم على وجه الخصوص. يعتقد العلماء أننا لا شعوريًا ندرك أن الأجسام جيدة التناسب هي أكثر صحة. يمكنك أن ترى هذا في الصورة المثالية للإنسان في ليوناردو الرجل الفيتروفي.

فاي والنسبة الذهبية

أصبح الحرف فاي ينسب إلى نسبة تعكس نسب الوجه "المثالي". كشفت دراسة أجريت عام 2009 حول الجاذبية أن هذه النسبة واسعة في الوجوه البشرية. أظهرت مسابقة أقيمت في عام 2012 النسبة الفعلية عندما حصلت فلورنس كولجيت على جائزة أفضل وجه بريطاني لعام 2012. هذا الفيديو يشرح سبب فوزها.

كل شيء جميل جدا ولكن دعونا ننظر أعمق قليلا.

النسبة الذهبية مبنية على أرقام فيبوناتشي. هذه سلسلة من الأرقام حيث يكون الرقم التالي هو مجموع الرقمين السابقين. 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، 21 وهكذا دواليك. اكتشف ليوناردو فيبوناتشي هذا التسلسل حوالي 1200 بعد الميلاد.

باستخدام هذا التسلسل ، يتم حساب النسبة الذهبية على النحو التالي:

[مقتبس من مصدر الصورة: ويكيميديا ​​المشاع الإبداعي]

لذلك دعونا نرى كيف ينطبق هذا على أرقام فيبوناتشي.

بعد هذا التسلسل إلى نهايته الحتمية ، نصل إلى النسبة الذهبية 1.618033 ... في الرياضيات ، يُطلق على هذا الرقم غير المنطقي أو الرقم حيث لا تنتهي المنازل العشرية أبدًا وفي تسلسل غير قابل للتكرار ، مثل Pi. يمكن أيضًا كتابة الأرقام غير النسبية على هيئة عدد عشري وليس كمعادلة. عادة ما يتم تقريب هذا الرقم ليكون 1.618.

ذلك ما الصفقة الكبيرة؟

تم اكتشاف هذه النسبة وإعادة اكتشافها عدة مرات عبر التاريخ وحصلت على أسماء مختلفة. وتشمل هذه النسبة فاي ، النسبة الذهبية ، القسم الذهبي ، النسبة الإلهية إلخ. يمكن رؤية النسبة في الهندسة المعمارية للعديد من الحضارات مثل الأهرامات المصرية. على سبيل المثال ، نسبة الهرم الأكبر بالجيزة من أطوال القاعدة إلى ارتفاعها حوالي 1.5717 ، وهي قريبة من النسبة.

تم تطبيق النسبة أيضًا ، كما يُزعم ، على البارثينون الذي بناه النحات اليوناني وعالم الرياضيات فيدياس. اعتبر أفلاطون أيضًا أن النسبة هي الأكثر ارتباطًا عالميًا بالعلاقات الرياضية. ربط العالم وعالم الرياضيات اليوناني الشهير إقليدس إقليدس بناء النجم الخماسي بهذه النسبة أيضًا.

عند تطبيقها على المستطيلات ، تسمى هذه النسبة بالمستطيل الذهبي. لقد أصبح معروفًا بأنه الأكثر إرضاءً من جميع الأشكال الهندسية ، ومن ثم فهو يظهر في الفن أيضًا باسم الحصة الذهبية. يرتبط المستطيل أيضًا باللولب الذهبي الذي يتكون من مربعات متجاورة بأبعاد فيبوناتشي.

[مصدر الصورة:ويكيميديا ​​المشاع الإبداعي]

قام المهندسون المعماريون ، مثل لو كوربوزييه ، بتناسب أعمالهم لتقريب هذه النسبة ، ولا سيما المستطيل الذهبي. الاعتقاد هو أنه ينتج عملًا جماليًا إلى أقصى حد. تحدث النسبة الذهبية أيضًا في الطبيعة ، مثل الأنماط التي نراها في مخاريط الصنوبر والترتيب الحلزوني للأوراق ورؤوس عباد الشمس وما إلى ذلك.

العودة إلى الجمال

الدكتور ستيفن ماركوارت ، جراح الفم والوجه والفكين ، يدرس الجمال منذ سنوات. لقد أجرى مسوحات عبر الثقافات حول هذا الموضوع ووجد أن جميع المجموعات لديها نفس التصور عن جمال الوجه. حلل ستيفن الوجوه البشرية عبر التاريخ وحتى العصر الحديث. من خلال دراسته ، طور الدكتور ماركوارت وحصل على براءة اختراع قناع تجميل يتكون من خماسيات وعشاري كأساس له. القناع يجسد فاي في جميع الأبعاد.

إذا كان الوجه مناسبًا للأقنعة ، بشكل أو بآخر ، فهو أقرب إلى ما تحدده النسبة بأنه جميل.

الجمال هو فقط الجلد العميق

كما نعلم جميعًا ، حتى مع التناسب المثالي ، ستؤثر أيضًا العديد من العوامل الأخرى على كيفية إدراك كل فرد للجمال. الصور الثابتة شيء واحد ولكن لكل فرد مجموعة متنوعة من تعابير الوجه والعواطف. كما يقول المثل وجه المرء "تضيء عندما يبتسم". ومن المثير للاهتمام ، أن الوجه البشري يتوافق بشكل أكبر مع Phi عندما نبتسم في الواقع. تعتبر الابتسامة الدافئة رياضياً أكثر جاذبية من نظرة الغضب أو الاحتقار أو الغطرسة.

يبدو أن التناسق ليس بالضرورة عاملاً مهمًا عند التفكير في الجمال أيضًا. بشكل مثير للدهشة ، تناسق الوجه ليس مهمًا في الواقع ، فمعظم الوجوه الجميلة المعروفة عالميًا بعيدة كل البعد عن كونها كذلك. في الواقع ، إذا كنت ستقوم بتحرير صورة في Photoshop للحصول على تناسق مثالي للوجه ، فسوف ينتهي بك الأمر إلى إنتاج وجه يبدو غير طبيعي أو اصطناعي.

من الواضح أن هذه النسبة تنطبق فقط على الجمال الجسدي ، لدينا جميعًا أفكارنا الخاصة و "أذواقنا" حول الحزمة بأكملها. كما أن الجمال الجسدي مؤقت ويتلاشى مع مرور الوقت. غالبًا ما يوجد الجمال الحقيقي في الداخل ، كما أعرف مبتذلة ، لكن سمات الشخصية مثل الرحمة والكرم والفكر والإبداع هي في النهاية أكثر أهمية بكثير. يجب أن نتذكر جميعًا أن الجمال الخارجي شيء ليس لديك سوى القليل من التحكم فيه أو لا تتحكم فيه على الإطلاق. ما لم يكن لديك بالطبع جراحة ترميمية.

فهل توافق؟ هل يمكن تحديد الجمال رياضيًا أم أنه ذاتي بحت؟ هل Phi والنسبة الذهبية نمط حقيقي في الحياة؟

[مصدر الصورة المميزة:phimatrix1618 عبر YouTube]

المصادر: goldennumber.net و intmath.com و Livescience.com

راجع أيضًا: أصل الخوارزميات التي نستخدمها كل يوم


شاهد الفيديو: جمال الطبيعة حول ثانوية السلك الاول (مارس 2021).